skip to main |
skip to sidebar
13:37
khadija mahfoud
البعض اطلق عليها صناعة القرن 21
والكثير يصنفها من الأعمال الغير قابلة للركود
البليونير الشهير "وارين بافت" اطلق عليها بكل بساطة "أفضل إستثمار قمت به على الإطلاق"
إنها الصناعة التي نمت خلال العقدين الأخيرين ، قفزت بنسبة 91% خلال العقد الأخير فقط
صناعة بلغت ارباحها السنوية 30 بليون دولار في الولايات المتحدة الأمريكية ، و 100 بليون دولار علي مستوى العالم
هذه الصناعة يطلق عليها التسويق الشبكي او البيع المباشر
وبالنسبة ل 13 مليون امريكي و 55 مليون شخص حول العالم الذين هم جزء من تلك الصناعة اليوم ،التجارة في إزدهار
لكن لماذا هذه التجارة في إزدهار؟
الأمر يعود إلى أربعة أسباب
*-الدعايا الشفهية-*
نحن نتعرض للقصف المباشر عن طريق الإعلانات، التلفاز، الصحف، اللوحات الإعلانية و البنرات الإعلانية، الحقيقة اننا لا نثق في الدعايا بعد الأن، ولكننا نثق حتما في التوصيات الشخصية من اصدفائناوعائلتنا،إنها حقيقة بسيطة من الطبيعة البشرية ، لا شيئ يبيع أفضل من كلمة من فم صديق، وما يقود البيع المباشر هو أنه بدلا من إنفاق البلاين للدعايا التقليدية، تقوم شركات البيع المباشر بالإنفاق على الأشخاص الذين يستخدمون ويحبون ويتحدثون بحماسة عن سلعاتهم وخدماتهم، هذه التوصية من شخص لشخص قد تكون في العمل ، في المقهى ،على التليفون، على الإنترنت أو في أي مكان
خبير الإدارة الإسطوري والكاتب الحاصل على أفضل المبيعات "توم بيترز" يسمي البيع المباشر "اول نقلة ثورية حقيقية في التسويق".
*-العمل من المنزل-*
أن أكثر التصرفات للنجاح المالي هي الذهاب إلى المدرسة والحصول على وظيفة جيده في شركة جيدة، البدء في عمل خاص بك فيه خطورة كبيرة، ولكن اليوم لم يعد الأمر كذلك، اليوم أكثر من 1 من كل 8 منازل في الولايات المتحدة تحتوي على عمل من المنزل، إستنادا إلى الإقتصادي العالمي الشهير "بول زين بلزر" نحن في منتصف ثورة في العمل المنزلي وهي لا تظهر عليها علامات البطء، والعمل من المنزل يعني لا مزيد من الذهاب يوميا إلى العمل، لا لنفقات الإنتقالات والزحام، لا لرئيس ، أنت بإمكانك أن تختار متى تعمل وكيف تعمل ومع من تعمل.
*-إنخفاض المخاطر ,إرتفاع المقابل-*
إنشاء عملك التجاري من البداية قد يكون مكلفا وخطرا ولكن ليس مع البيع الشبكي، لماذا ؟
لان شركة البيع الشبكي النموذجية توفر لك جميع الأدوات والتدريبات التي تحتاج إليها لتبدأ عملك وأن تبدا بالربح ، ومع بدايات قليلة التكلفة ، هذه السهولة في الدخول تجعل البيع المباشر طريقة عملية للملاين للحصول على دخل إضافي بدون الحاجة إلى الإستقالة من عملهم وكان هذا الجانب الذي جذب أفضل الكتاب مبيعا والخبير في التخطيط المالي "دافيد باش" إن الجمال في البيع المباشر، أن ما يتم منه هو لك، كل ما عليك القيام به هو الوصول إلى شركة ذات سمعة تعرض سلعة أو خدمة تتحمس لها وتؤمن بها، و"جم كولنس" مؤلف الكتاب الأعلى مبيعا "Build To Last" و "Good To Great" يلخص محاسن البيع الشبكي في تلك العبارة "هذا العمل يقدم الطريق الأكثر نظاما للأفراد العاديين لتحقيق النجاح الإقتصادي" .
*-لا توجد خبره مطلوبة-*
لعل السبب الأقوى للنجاح المذهل والشعبية الإستثنائية للبيع المباشر هو ببساطه "أي شخص بستطاعته أن يفعلها" النجاح في البيع الشبكي لا يتطلب اي نوع من التعليم المتخصص او خلفية لإدارة الأعمال، لن تجد أي عائق أكاديمي، المؤلف العالمي لكتاب "العادات السبع للناس الأكثر فاعلية" وهو الكتاب الذي باع أكثر من 15 مليون نسخة للكاتب المفضل لدي "ستيفن ار.كوفي" يقول إنها فرصة لمشروع يستطيع فيه الناس إستخدام مواهبهم وشغفهم بحرية لتحقيق أقصى عائد.
كانت شركات البيع المباشر جزء من بناء المجتمع الأمريكي لأكثر من 100 سنة، ولكن في السنوات القليلة الماضية شهدت إقلاعا كالصاروخ، حيث قام الخبير المشهور في سوق الأسهم "وورين بافيت" بضم شركة كبيرة من شركات البيع المباشر الى الشركة القابضة "Berkshire Hathaway" ، "بافت" الان يملك ثلاثة شركات للتسويق الشبكي ويقول أنه أفضل إستثمار قام به، و"بافيت" ليس الوحيد مجموعة كبيرة من المستثمرين رأوا المستقبل وبدأوا في اللإستثمار مثل "Virgin"و "Hallmark Cards" و"Readers Digest" الجميع اصبحوا على متن السفينة.
والان انتم تعرفون لماذا نجاحك تقوده الدعايا الشفهية عن طريق العمل من المنزل بخطوره قليلة وارباح كبيرة والذي يستطيع اي شخص القيام به بغض النظر عن العمر، الحالة المادية او الخبرة.
للـ 15 مليون امريكي والـ 55 مليون شخص حول العالم الذين يعملون بتلك الصناعة التجارة في إزدهار أكيد
الفرق بين التسويق التقليدي و التسويق الشبكي
تختلف الطرق ولكن دائما تتوحد الاهداف هنا سوف نوضح
الفرق بين ” التسويق التقليدي" و "التسويق الشبكي
الطريقة التقليدية
حيث أن أي شركة عندما تقوم بصنع أي منتج فإنه لا يكلف
المصنع أكثر من 20% ولكن الزبون يدفع في المنتج 100% وباقي الـ80% تتوزع على باقي المشاركين في عملية البيع
التسويق الشبكي
في عام 1959م ظهرت فكرة في أمريكا تتلخص باختصار في السؤال التالي
هل تستطيع الشركة التعامل مباشرة مع الزبائن بدون وسطاء؟
الجواب: نعم يمكن ذلك ولا حاجة لهؤلاء
فالمسوق يسوق للسلع، بدون أن يشعر، ولكم أن تتخيلوا عدد الدعايات المجانية
التي يقوم بها
الفرد دون مقابل أمثلة بشكل يومي : (مطعم معين – فلم جديد – تي شيرت –ساعة – أجهزة كهربائية..... الخ) سـ)
ولذلك أتت شركات التسويق الشبكي واعتمدت هذه الفكرة بحيث تتعامل مباشرة مع الزبون وأعلنت بأنها ستعطيه نسبة من الأرباح
يبلغ مجموعها 60% تتوزع على كل المساهمين في الشركة على النحو التالي . وتكون الشركة قد أستفادت 20 % ارباح اضافية
وهي تدفع لمن يعمل فقط ويجتهد أكثر وكل من يجتهد أكثر يحصل على مبلغ أكبر وعلى هذا الشكل يستفيد كل المشتركين في العملية بدلا من حصر المستفيدين في 4 أو 5 جهات فقط ويمكن تلخيص الفكرة
في العبارة التالية
بدلا من أن يسوق الشخص ويعمل دعايات بالمجان بدون قصد فليتقصد الدعاية وبذلك يربح نسبة من الأرباح
اذن ما المطلوب ؟؟ كيف نربح من التسويق الشبكي ؟؟
علينا بعد الحصول على منتج من منتجات الشركة القيام بدعاية شفهية لمنتجات الشركة لشبكة علاقاتنا الاجتماعية
ولهذا سمي بالتسويق الشبكي لانه يتم تسويق المنتج
عن طريق شبكة العلاقات الاجتماعية
توضيح آخر
Posted in: